الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

تعرف على مدينة منى المعروفة بمدينة الخيام

السلام عليكم، منى هي مدينة صغيرة تقع داخل منخفض مخفي عن الانظار في مكه المكرمة غرب المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن مخيمات يقطن فيها الحجاج خلال الأيام الخمسة من كل موسم حج، وتبقى مهجورة خلال بقية العام.

هناك أكثر من 000 100 خيمة مكيفة في منى توفر سكن مؤقت لما يزيد عن 3 ملايين حاج. قياسها حوالي 8 أمتار مربع للخيمة، وهي مشيدة من الألياف الزجاجية المغلفة لضمان مقاومة عالية للحريق. كانوا الحجاج عادة يجلبون معهم خيامهم، فيتم تفكيكها فوق السهول التي توجد في منى أثناء فترة الحج، وعندما ينتهي تطوى مرة أخرى ويتم استرجاعها. ثم في وقت ما في سنة 1990، قامت الحكومة السعودية بتثبيت خيام مقطنة بشكل دائم لتخفيف عبء السفر على الحجاج، لكن بعد الحريق الهائل الذي اجتاح مدينة الخيام المقطنة والذي أسفر عن مقتل ما يقارب عن 350 حاج في عام 1997، تم بناء المدينة الحالية والتي تم التركيز فيها خصيصا على الحماية من الحريق. وقد تم تجهيزها كذلك بمطابخ وحمامات، ومرافق الوضوء. وكذا تم تمييز وترقيم كل خيمة حسب البلد، لتسهيل العثور عليها في حالة الضياع.
نمر الآن إلى بعض الصور المأخودة من موقع فليكر، صور مدينة منى عالية الجودة.









خلال العامين الماضيين، خضعت المدينة لتغيير شامل من طرف الحكومة التي استثمرت ملايين الدولارات لتحسين البنية التحتية والتخفيف من الطقوس الشاقة التي تكلف الحجاج جهدا بدنيا خلال فترة الحج. وكذلك الترابط مع شبكة السلامة من الحرائق التي تتألف من مجموعات لقياس حساسية للحرارة ورش المياه وتنفيذ نظام الإنذار لمنع تكرار مأساة 1997.

0 commentaires:

إرسال تعليق

المتابعون